ابن الأثیر؛ من العبقریّه إلی النرجسیّه

نویسندگان

عیسی متقی زاده

eisa motaghizadeh university of tarbiat modares, iran.قسم اللغة العربیة وآدابها، جامعة تربیة مدرس، طهران، إیران محمد کبیری

mohammad kabiri university of tarbiat modares, iran.آبادان، شارع خاقانی24

چکیده

یتابع هذا المقال نموذجاً مِن تحوّل الشخصیّه العبقریّه إلی شخصیّه نرجسیّه یُعجب فیها الشخصُ بنفسه، ویُصبح إنساناً لا یری أحداً سواه. فقد کان هناک علاقه قد تحدث بین العبقریّه والنرجسیّه. ومن خلال تلک العلاقه تترک العبقریّه فی صاحبها، طابعاً من الإعجاب المفرَط بالنفس بحیث یتّصف بالنرجسیّه وهی أن یعشق الإنسان نفسه ویعجب بها إعجاباً یُخرجه من حالته الطبیعیّه. أمّا الشخصیّه العبقریّه التی تمّ البحث عنها فهی ابن الأثیر، العبقریّ الذی لم یسلم ممّا تترکه العبقریّه والنبوغ من الطابع السلبی فی نفس صاحبها. فقد تحوّل هذا الأدیب الکبیر إلی شخصیّه نرجسیّه بما وفّرت له عبقریّته ونبوغه من التفوق والنجاح فی مجال الأدب العربی. وقد تطرّق هذا البحث إلی تبیین مفهوم کلٍّ من العبقریّه والنرجسیّه، ثمّ العلاقه بینهما، وقد أشار إلی حیاه ابن الأثیر، والحیاه الأدبیّه فی عصره بما تتمّ به الفائده والاستفاده فی موضوع هذا البحث، ومن ثمّ تطرّق إلی دراسه عبقریّه ابن الأثیر وأشار إلی ملامحها، ثم درس نرجسیّته وذکر مظاهرها. وقد کان کتابه المثل السائر وهو أهمّ نتاجه الأدبی مرجعاً لتطبیق هذه الدراسه.وتوصّل البحث إلی أنّ ابن الأثیر کان نرجسیّاً معتدّاً بنفسه معجباً بها بإفراط.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

محمّد الفیتوری من الیأس والعزلة إلی الوعی الذاتی والدعوة إلی التحرّر

لقد أصبحت المقاومة من المواضیع الّتی یدور فی رحابها کثیر من الشعراء المعاصرین. إنّ أصحاب الشّعر المقاوم یدعون إلی النضال للحصول علی الحریة والاستقلال ملتزمین بقضایا المجتمع والوطن. یعدّ الشاعر السودانی المعاصر محمّد الفیتوری، من أکبر هؤلاء الشعراء المناضلین. یدرس هذا المقال بمنهج تحلیلی- وصفی، تطوّرات شعر الفیتوری النضالی مشیراً الی الجدلیة بین الشعور بالنقص النفسی والتمرد الرافض فی شعره. نتائج هذه ال...

متن کامل

الصَّابئَة المندائیّون فی التَّاریخ؛ من فلسطین إلی إیران

یعدُّ موروث الصَّابئَة المندائیّین بخلفیَّتهم التَّاریخیَّة الممتدَّة، ضمنَ الجماعات الدینیة المعروفة فی الثَّقافة والحضارة الإِسلامیَّتین، وقد جعلهم القرآن فی مصافَّ أهل الکتاب. تُظِهر اﻷحداث التَّاریخیَّة المتَّصلة بحیاتهم الدَّینیَّة والإجتماعیَّة فی فلسطین والواردة فی تقالیدهم الشَّفهیَّة ونصوصهم المقدَّسة، أنَّ فلسطین کانت منطلقهم اﻷوَّل.  إنَّ هجرة الصَّابئَة إلی بلاد مابین النهَّرین عقبت عوامل خارجیَّة ، بما فیها غزو القوی الخارجیَّة، وعوامل ...

متن کامل

المرایا المحدبه (من البنیویه إلی التفکیک): نقد ودراسه

الملخص بعد اتصال العرب بالمدنیه الغربیه عن طریق الغزو الاستعماری للدول الغربیه الإمبریالیه واطلاعهم علی الحضاره الغربیه الزائفه عن کثب بواسطه البعثات الثقافیه المتوالیه والمستمره منذ عهد محمد علی باشا حتی یومنا هذا إلی الدول الغربیه، انبهر عدد لابأس به من المثقفین والأدباء العرب، قبل الحرب العالمیه الثانیه وبعدها، بالتقدم الغربی فی شتی المجالات وحاولوا تطبیق ما علموه وما تعلموه علی واقع الأمه ا...

متن کامل

فی المنهج النقدی عند ابن الأثیر فی کتابه (المثل السائر فی أدب الکاتب والشاعر)

یعدّ کتاب (المثل السائر فی أدب الکاتب والشاعر) من أبرز الکتب النقدیه فی العصر الأیوبی، ولاسیّما أنّ ضیاء الدین ابن الأثیر من أشهر الکتّاب والنقاد فی ذلک العصر، وقد جمع فی هذا الکتاب فنون البلاغه فی الأدب. ولاقی هذا الکتاب قبولاً فی الوسط النقدی منذ ذلک الحین، لکنّه فی الوقت نفسه لاقی هجوماً من أطراف أخری، وقد کان ذلک ردّ فعلٍ علی ابن الأثیر الذی حاول أن یکون مبدعاً أکثر منه متّبعاً، لکنّ نشاطه النقدی بقی فی...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها

جلد ۳، شماره ۱۰، صفحات ۸۷-۱۰۴

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023